مشاركة مديرية الميزانية في أشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لشبكات معاهد المالية العمومية بإفريقيا المنعقد بتونس

شاركت مديرية الميزانية في أشغال النسخة الثالثة لمؤتمر معاهد المالية العمومية بإفريقيا المنعقد بين 17 و19 ديسمبر 2018 بتونس تحت شعار: دور معاهد المالية في مواكبة الاصلاحات.

ومثل مديرية الميزانية كل من السيدة هاجر بنعامر، رئيسة مصلحة مواكبة القطاعات الوزارية، والسيدة مها بندورو، إطار بمصلحة القطاعات الاقتصادية، و السيد محمد لمتوني، رئيس مصلحة التعليم العالي والسيد أسامة جدار، إطار بمركز الامتياز الخاص بالنوع الاجتماعي.

وشكل هذا اللقاء بالنسبة لمديرية الميزانية، مناسبة لتقاسم تجربتها في مجال تنزيل الإصلاحات المرتبطة بكل من القانون التنظيمي القانون المالية وكذا الميزانية المخصصة لمقاربة النوع.

في مداخلتها بعنوان "القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية: تقدم التنزيل و جهاز المواكبة" في إطار ورشة العمل حول تسيير الإصلاحات المالية وقيادة التغيير، ذكرت السيدة هاجر بنعامر، بالسياق الذي ميز إعداد القانون التنظيمي وبأهم مستجداته، كما وضعت تقييما أوليا لتنزيله قبل التطرق لجهاز المواكبة مع التأكيد على الدور الهام الذي يقوم به معهد المالية في هذه المواكبة. وكانت هذه المداخلة فرصة لتقديم الدروس الرئيسية المستخلصة ومختلف المكتسبات والتحديات التي سيتم رفعها.

كما تركزت مداخلة السيد أسامة جدار في إطار ورشة العمل المتعلقة ب"مقاربة النوع في مجال المالية العامة: التحديات والآفاق" حول الإدماج الفعلي و التدريجي للنوع الاجتماعي في ميزانيات مختلف القطاعات الوزارية. كما قام بتقديم مركز الامتياز الخاص بميزانية النوع الاجتماعي وعلى وجه الخصوص مراحل إحداثه و مهامه. بالإضافة إلى ذلك، قام باستعراض حصيلة إنجازات إدماج مقاربة النوع في الميزانية وكذا الآفاق الرئيسية وكذا التحسينات المستقبلية.