تنظيم ورشات عمل حول تعزيز آليات الحوار حول نجاعة الأداء في إطار القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية

في إطار تنزيل القانون التنظيمي لقانون المالية ، وبهدف تعزيز ترسيخ منظومة نجاعة الأداء، نظمت مديرية الميزانية ، خلال الفترة من 4 إلى 7 يوليو 2022، ورشات عمل تهدف إلى البناء المشترك مع القطاعات الوزارية لآليات الحوار حول نجاعة الأداء.

ولقد انعقدت هذه الورشات في مرحلتين:

  • مرحلة مخصصة  للتفكير والنقاش والبناء المشترك، أجريت أيام 4 و 5 و 6 يوليو 2022 ،وجمعت كل يوم، في إطار ورشات تطبيقية، مجموعات صغيرة تتألف من ممثلين عن 13 قطاعا وزاريا وكذا ممثلين عن مديرية الميزانية (الهياكل الإدارية المسؤولة عن تنزيل القانون التنظيمي لقانون المالية وكذا الهياكل القطاعية).

واستهلت أشغال هذه الورشات التطبيقية بكلمة افتتاحية ألقاها السيد أحمد برادة، نائب مدير الميزانية المكلف بتنزيل القانون التنظيمي لقانون المالية،.

وعقب هذه الكلمة، قدمت السيدة هاجر بن عامر، رئيسة مصلحة تتبع نجاعة الأداء ، أبرز المنجزات و كذا أوجه القصور المسجلة بخصوص تفعيل منظومة نجاعة الأداء مع التركيز على التحديات الرئيسية وسبل تحسين الحوار حول نجاعة الأداء بين مديرية الميزانية والقطاعات الوزارية.

وتم تنشيط وتأطير أشغال الورشات من طرف السيدة Nathalie MAILONI والسيدة Lito ACHIMASTOS، الخبيرتان على التوالي في نجاعة الأداء و مواكبة التغيير، حيث جرت هذه الأشغال في ثلاثة أجزاء:

  • النقاش وتبادل الآراء بشأن كيفيات اشتغال ومضمون منظومة نجاعة الأداء؛

  • بناء رؤية مشتركة حول آليات الحوار حول نجاعة الأداء؛


  • إرساء حوار منسجم وشمولي حول نجاعة الأداء ؛


ولقد مكن النقاش الذي جمعالمشاركين، خلال الجزء الأول من هذه الورشات، من تحديد (أ) المكتسبات التي يتعين الحفاظ عليها ، و(ب) الرافعات والمتطلبات اللازمة للتسريع بتفعيل منظومة نجاعة الأداء، و(ج) أوجه القصور والعوائق التي تعترض التفعيل الأمثل لهذه المنظومة، فضلا عن (د) المخاطر والعقبات المحتملة.

 وخلص النقاش الذي ميز الجزء الثاني إلى إعادة  التأكيد على دور نجاعة الأداء كرافعة للتغيير والتحديث، فيما مكن الجزء الأخير من ورشات العمل من سبر التوصيات الوجيهة الكفيلة بتحسين الحوار حول نجاعة الأداء.

  • مرحلة ترصيد الأفكار والاقتراحات، التي أجريت يوم 7 يوليو 2022، والتي مكنت تقاسم خلاصات أشغال الورشات ودراسة التوصيات المقترحة من مختلف المشاركين. وتوجت هذه المرحلة، بالاتفاق على الركائز الرئيسية للحوار حول نجاعة الأداء بين القطاعات الوزارية ومديرية الميزانية.