انعقاد الاجتماع الأول للجنة قيادة التوأمة المؤسساتية بين مديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية والوكالة الدولية للخبرة الفرنسية Expertise France حول "تعزيز القدرات في إطار تنزيل القانون التنظيمي رقم 13-130 لقانون المالية"

انعقد يوم 2 أبريل 2018 بمقر مديرية الميزانية، الاجتماع الاول  للجنة قيادة التوأمة المؤسساتية بخصوص " تعزيز القدرات  في إطار تنزيل القانون التنظيمي لقانون المالية"، تحت رئاسة السيد أحمد برادة بصفته نائب مدير الميزانية ومسؤول عن التوأمة المؤسساتيةوالسيد Patrick DELAGE  بصفته مسؤول فرنسي للبلد العضو الشريك. وشارك في هذا الاجتماع :

  • السيد  Laurent Pauvret Fontaine  مستشار مقيم ومساعدته السيدة  ليلى خانا؛
  •  السيدة ليلى مجلال، رئيسة مصلحة  التكوين في مجال الإصلاح الميزانياتي بمديرية الميزانية ؛
  •  السيد Francis Lemoine ، ممثل هيئة الاتحاد الأوروبي بالمغرب؛
  • السيدةAngela GUZNAC ممثلةالوكالة الدولية للخبرة الفرنسيةExpertise France
  • السيد عثمان مسلم، ممثل خلية CAP-RSAبمديرية الخزينة و التمويلات الخارجية - وزارة الاقتصاد و المالية.

خلال هذا الاجتماع، قام المستشار المقيم ورئيسة مصلحة التكوين في مجال الاصلاح الميزانياتي  بعرض مراحل التوأمة المؤسساتية وأهدافها لمواكبة وتعزيز قدرات الأطر المسيرة للإدارة المغربية والعاملة في مجال المالية العمومية.كما تم عرض الأنشطة المنجزة خلال الربع الأول من عام 2018، والتي ارتكزت أساسا على اقتناء لوازم ومعدات التكوين وإعداد مضامين الدورتين التكوينيتين الأولى والثانية المبرمجة في إطارالتوأمة. كما قدم مستشار التوأمة المقيم مجموع الاعتمادات التي تم إنفاقها، والتي بلغت51.830,27  أورو أي 4.32% من الميزانية المخصصة . بعد ذلك تم تحديد الجدول الزمني للدورات التكوينية المبرمجة في الربع الثاني من سنة 2018، والتاريخ المقرر لاجتماع انطلاق التوأمة.

وفي الأخير تمت الإشارة الى إمكانية خلق تقارب بين هذه التوأمة ومشاريع أخرى للتوأمة كتلك التي تخص الميزانية المستجيبة لمقاربة النوع تحت قيادة مديرية الميزانية والتوأمة الخاصة بالحكامة والتي تشرف عليها الوزارة المكلفة بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية.