دورة تكوينية حول ميزانية البرامج القائمة على نجاعة الأداء

في إطار أنشطة التكوين عن بعد(e-learning)  بخصوص درس "ميزانية نجاعة الأداء" الذي تم إعداده من طرف وزارة الاقتصاد و المالية بشراكة معGIFT-MENA و مؤسسة البنك الدولي، تمت دعوة السيدة منى بنكرين، رئيسة قسم الاصلاح الميزانياتي بمديرية الميزانية لتنشيط دورة تكوينية يوم الثلاثاء 16 يناير 2018 لصالح أطر و مسؤولي وزارة الاقتصاد و المالية (الخزينة العامة للمملكة، المديرية العامة للضرائب، مديرية أملاك الدولة، إدارة الجمارك و الضرائب الغير مباشرة، مديرية الخزينة والمالية الخارجية، المفتشية العامة للمالية و مديرية الميزانية) المستفيدين من هذا التكوين عن بعد برسم سنة 2017.

وهكذا، تمحورت هاته الدورة التكوينيةالتي تطرقت إلى موضوع "ميزانية البرامج القائمة على نجاعة الأداء"حول ثلاثة أجزاء. فبعد التذكير بمقتضيات القانون التنظيمي  130-13لقانون المالية، خصص الجزء الأول لتقديم المفاهيم و المبادئ و العناصر المنهجية و الأدوات المتعلقة بمختلف الجوانب الخاصة بالتبويب الميزانياتي الجديد، ببناء البرامج و المشاريع أو العمليات و بمنهجية نجاعة الأداء وكذا بمحور الحوار التدبيري.

بعد ذلك، تم تقديم مشروع نجاعة الأداء، برسم سنة 2018، الخاص بكتابة الدولة لدى وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القرية و المياه و الغابات المكلفة بالصيد البحري كمثال عملي تمكن من خلاله المشتركون من تطبيق الجانب النظري الذي تم عرضه في الجزء الأول من هاته الدورة التكوينية. وقد مكن أيضا هذا التمرين المشاركين من إنجاز مقارنة تحليلية مع النموذج الفرنسي المعروض على مستوى التكوين عن بعد و كذلك من تحديد بعض الخصوصيات المغربية فيما يخص الممارسات و التدبير الميزانياتية.

ولقد خصص الجزء الأخير من هذه الدورة لاختبار تقييمي للمعارف (Quiz)، الشيء الذي مكن المشاركين من استيعاب العناصر الرئيسية التي تم تداولها خلال هذه الدورة التكوينية.